تفاصيل جديدة تكشف مسار السفينة الإماراتية المختطفة قبالة سواحل دولة عربية

أخبار عربية/وكالات/الدستور الاخبارية

 

شهدت مياه المحيط الهندي تطورات دراماتيكية عقب رصد بيانات تتبع حركة السفن إعادة تشغيل إشارة التتبع لناقلة النفط الإماراتية “EUREKA” (IMO:1022823)، التي تعرضت للاختطاف السبت الماضي من مياه البحر العربي بالقرب من ميناء قنا بمحافظة شبوة. ووفقاً لموقع “مارينا ترافيك”، فقد سجلت الناقلة تموضعاً جديداً جنوبي خليج عدن، قُبالة الساحل الشرقي للصومال وتحديداً بالقرب من منطقتي “هرديو” و”بايلا” في ولاية بونتلاند، حيث بدت السفينة في حالة توقف كامل بسرعة صفر عُقدة بحرية.

وأوضحت مصادر خفر السواحل اليمنية أن الناقلة، التي تحمل قرابة 2800 طن من مادة الديزل، واصلت إبحارها باتجاه السواحل الصومالية تحت سيطرة 9 عناصر مسلحة يحملون أسلحة متنوعة وقذائف RPG. وأرجعت المصادر نجاح المسلحين في الوصول إلى المياه الإقليمية الصومالية إلى فشل القوات البحرية اليمنية في مطاردتها نتيجة القيود العملياتية ونقص الكفاءة، لتبحر الناقلة عبر خطوط معقدة تُستخدم لعمليات التهريب.

وتشير السجلات الملاحية إلى أن الناقلة، التي ترفع علم “توغو” والمملوكة لشركة إماراتية، كانت قد انطلقت من ميناء الفجيرة وتوقفت لقرابة يومين نهاية أبريل بين سواحل حضرموت وشبوة قبل الاستيلاء عليها. كما لفتت تقارير “ديفانس لاين” وخدمة التتبع (Global Fashion Watch) إلى أن السفينة دائمًا ما تتنقل بين الإمارات وإيران والعراق وباكستان، وكان من المفترض وصولها إلى ميناء بوصاصو في 29 مارس الماضي قبل انقطاع أخبارها. وتأتي هذه الواقعة في ظل تصاعد مخيف لحوادث القرصنة في خليج عدن والمحيط الهندي، حيث أُجبرت سفن أخرى مؤخراً مثل “25 HONOUR” و”SWARD” على تغيير مساراتها باتجاه السواحل الصومالية تحت تهديد السلاح.

        رأيك 🫵 يهمنا، ضع رأيك بالخبر أو الموقع بكل وضوح وصراحة!    

للتعليق، اضغـ👇ـط زر التعليق المباشر:

اضغط هنا للتعليق المباشر 📥

⚠️ تنبيه: انتقد ولكن بأدب وأخلاق دون تجريح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى